غيث السحابة المطرة شرح الحديقة النضرة

هذا الكتاب في علم السيرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام, قام فيه المؤلف حفظه الله بشرح منظومة العلامة أبي بكر بن علي المشهور حفظه الله المسماة بـ(الحديقة النضرة في نظم السيرة العطرة), وقد حوت هذه المنظومة المباركة معظم جوانب سيرته عليه الصلاة والسلام, وهذا الشرح المبارك تميز بوضوح الأسلوب وسلاسته, وبيان ما حوته المنظومة من إشارات, وهو شرح متوسط, شمل ذكر ما جرى قبل ولادته عليه الصلاة والسلام من إرهاصات, وذكر نسبه الشريف, وأحواله عليه الصلاة والسلام من ولادته إلى وفاته, والحديث عن غزواته وسراياه مقدماً لذلك بالكلام عن أسباب الجهاد ودواعيه, كما تضمن الكتاب الحديث عن معجزاته وشمائله وأخلاقه صلى الله عليه وآله وسلم, كل ذلك بأسلوب سهل وعذب. يقع الكتاب في (364) صفحة من القطع المتوسط, وقد قام بتقريظه عدد من العلماء الأجلاء. رابط التحميل في مكتبة الموقع.

كتاب غاية المنى شرح سفينة النجاة

هو شرح موسع على متن (سفينة النجاة فيما يجب على العبد لمولاه) للعلامة الشيخ سالم بن عبد الله بن سعد بن سمير الحضرمي رحمه الله في ربع العبادات من علم الفقه على مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه, بالإضافة إلى شرح كتاب الصوم الذي زاده العلامة محمد نووي جاوي رحمه الله, وكتاب الحج الذي زاده المؤلف حفظه الله, فيكون الشرح شاملاً لربع العبادات. وقد تميز هذا الشرح المبارك بوضوح العبارة وسهولة الأسلوب, وحل الإشكالات, وجمع الاحترازات والضوابط التي لا غنى لطالب العلم عنها, والاعتناء بذكر الدليل والتعليل لما حواه الكتاب من مسائل, وإيضاح خلاف الشيخين ابن حجر والرملي, وتفريع المسائل, واستخراج الفوائد والنكت, وإيضاح المسائل المعاصرة فيما تناوله الكتاب من الأبواب الفقهية, وشرح بعض الموضوعات التي لم يشملها المتن إتماماً للفائدة. ويقع الكتاب في (720) صفحة من القطع المتوسط, وقد قام بتقريظه عدد من العلماء الأجلاء. رابط التحميل في مكتبة الموقع.

الدرة اليتيمة شرح السبحة الثمينة نظم السفينة

هذا الكتاب شرح لمنظومة السيد العلامة الداعي الى الله الإمام أحمد مشهور بن طه الحداد المسماة بـ(السبحة الثمينة)، وهي منظومة في علم الفقه على مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه، جاءت نظماً لمتن (سفينة النجاة فيما يجب على العبد لمولاه) للعلامة الشيخ سالم بن عبد الله بن سعد بن سمير الحضرمي، وهي من المتون المهمة للمبتدئ في فقه الإمام الشافعي رضي الله عنه، حيث جمع متن السفينة بزياداته ربع العبادات, وجاء نظم الإمام احمد ليسهل على المبتدئ حفظ هذا المتن بأسلوب جزل خالٍ من الاستطراد والحشو، لم ينقص من المتن شيئاً، وزاد بعض الفصول, كما زاد قيوداً في فصول أخرى. وكان تأليف هذا الشرح المتوسط بإشارة من الناظم الحبيب أحمد مشهور الحداد, وقد قرئت عليه مقدمة الشرح فسر بها غاية السرور, وقد أضاف المؤلف حفظه الله كتاب الحج بإشارة من الناظم أيضاً, وقام بوضع شرح عليه, فجاء الكتاب شاملاً ربع العبادات. ويعتني الشرح بذكر المسائل الفقهية بدليلها وتعليلها بأسلوب سهل ماتع, والإشارة إلى خلاف الشيخين ابن حجر والرملي, ويقع الكتاب في (350) صفحة من القطع المتوسط. وقد قام عدد من العلماء الأجلاء بالتقريظ على الكتاب, كالعلامة عبد الرحمن بن أحمد الكاف رحمه الله والعلامة أحمد بن علوي الحبشي رحمه الله والأستاذ محمد بن أحمد الشاطري رحمه الله والعلامة عبد الله بن صادق الحبشي رحمه الله والعلامة سالم بن عبد الله الشاطري حفظه الله والعلامة محمد رشاد البيتي حفظه الله وغيرهم.

موجز الكلام شرح عقيدة العوام

لقد درج سلف الأمة على إلقاء المسائل الإيمانية الاعتقادية وتثبيتها في نفوس العوام والنشء بدون تلقين للدليل وتفصيل للحجة وتفنيد للمعارض، حتى ظهرت الفتن والبدع فقام العلماء ببث علم الكلام بين الناس على حسب ما هو محتاج إليه، وعندما تفرق الناس في البلدان واقتضت ظروف المعيشة النقلة والتعايش مع كافة الأجناس التي تحمل مختلف الأديان والعقائد أبرز العلماء الغيورون على دين العوام والنشء هذا العلم على شكل قواعد مبسطة، وذكروا إلى جانب ذلك الدليل، وفنّدوا الشبه التي تطرأ على العوام في كل زمان. وكتاب موجز الكلام شرح عقيدة العوام من الكتب التي ينبغي لكل نشء وخصوصاً طالب العلم معرفة ما فيه، وفهم واعتقاد ما احتواه من مجمل عقائد أهل السنة والجماعة، فمنظومة عقيدة العوام قد حوت كل ما يحتاجه النشء حتى يكوّن العقيدة الصحيحة في نفسه ويعرف ربه الذي يعبده على يقين دون تطرق شك أو وهم، أو اعتقاد ما هو غير لائق به سبحانه وتعالى. يمتاز هذا الكتاب بشرح ألفاظ المنظومة متعرضاً للمعنى الذي اتفق عليه جمهور أهل السنة والجماعة, جامعاً في كل معنى القيود اللازمة، بحيث يكون معنى جامعاً مانعاً، ومن ثم يقرّر المعنى بشرح ألفاظه وتخريجها بشكل واسع بأسلوب سهل، وبعد تقرير المعنى ينتقل المؤلف حفظه الله إلى ذكر الدليل النقلي في المسألة، ومنه إلى تقرير الدليل العقلي دون غموض أو تطويل؛ لذا يجد القارئ أن الكتاب قد اهتم بتقرير الدليلين النقلي والعقلي. وقد ذكر المؤلف حفظه الله الصفات الواجبة والمستحيلة والجائزة في حق الله تعالى وفي حق رسله، وذكر أيضاً ما يتعلق بالسمعيات، وتعرض لكل ما يجب اعتقاده وجهله يؤدي لخلل في العقيدة. وقد يذكر المؤلف بعض الفوائد الجامعة التي تجمع شوارد المسائل مع العزو لها من كتابها الأصل، وهذه الفوائد هي كالقواعد التي تجعل المتمكن منها على قدر من المعرفة تؤهله لحل بعض الإشكالات التي قد ترد في هذا الزمن. يقع هذا الكتاب في (209) صفحات من الورق المتوسط, وقام بتقريظه عدد من العلماء الأجلاء.

السلوك الأساسية

يوضح هذا الكتاب السلوك والآداب التي يجب على الناشئ المسلم أن يتصف بها, بحيث يقوم بتطبيقها في حياته, وتكون طريقاً يسير عليه في ليله ونهاره, وسائر أوقاته وساعاته, فلا يبلغ سن الرشد إلا وقد صارت هذه الآداب والسلوك نهجاً قد تدرب عليه, وانغرس في نفسه علمياً وأخلاقياً, ومن ثمَّ طلب من تفاصيل هذه الآداب ما هو أكثر, لأنه سيعلم أنها الطريق الموصل إلى الله تعالى. وقد قام المؤلف حفظه الله بتقسيم هذه السلوك إلى أربعة أقسام, حوى القسم الأول وهو السلوك الإيمانية سلوك الناشئ مع ربه سبحانه وتعالى ورسوله عليه الصلاة والسلام وكتاب الله تعالى والصحابة والآل ومشايخه ومعلميه وأقاربه وإخوانه المسلمين وكذا غير المسلمين, وشمل القسم الثاني سلوك الناشئ مع جوارحه وقلبه, وأما القسم الثالث فخصصه المؤلف لسلوك الناشئ مع عمود الإسلام: الصلاة, وختم الكتاب بالقسم الرابع وهو مجموعة من السلوك الاجتماعية التي يجب على الناشئ الاتصاف بها, كآداب المشي والجلوس والمحادثة والنوم والاستيقاظ والأكل واللبس والزيارة وغير ذلك. ويقع الكتاب في ( 157) صفحة, وقد قام بتقريظه عدد من العلماء الأجلاء. رابط التحميل في مكتبة الموقع.